أخر الاخبار

كأس العالم قطر 2022 FIFA

بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر

كأس العالم قطر 2022 FIFA 

في أوائل عام 2019 ، أعلنت قطر والفيفا عن إطلاق مشروع مشترك جديد لتنظيم كأس العالم 2022, وهي البطولة الثانية والعشرون من بطولات كأس العالم لكرة القدم.
 
كأس العالم 2022 هي النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم لفرق الرجال الوطنية، التي تقام كل أربع سنوات وتتنافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم. أقيمت في قطر في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، مما يجعلها أول بطولة كأس عالم تقام في الوطن العربي والعالم الإسلامي والنسخة الثانية التي تقام في آسيا بعد نسخة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. كانت فرنسا حاملة اللقب، بعد أن هزمت كرواتيا 4–2 في نهائي 2018 في روسيا. بتكلفة تقدر بأكثر من 220 مليار دولار، تعد هذه النسخة أغلى كأس عالم تقام حتى الآن؛ هذا الرقم محل خلاف من قبل المسؤولين القطريين، بما في ذلك الرئيس التنفيذي للتنظيم ناصر الخاطر، الذي قال إن التكلفة الحقيقية كانت 8 مليارات دولار، وأرقام أخرى تتعلق بتطوير البنية التحتية الشاملة منذ أن مُنحت بطولة كأس العالم لقطر في عام 2010.

كانت هذه النسخة السابعة والأخيرة بمشاركة 32 فريقًا (بدأ ذلك منذ كأس العالم 1998)، حيث من المقرر أن يزداد عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبا في كأس العالم 2026. لاجتناب مخاطر المناخ الحار في قطر، أقيمت البطولة خلال شهري نوفمبر وديسمبر، مما يجعلها أول بطولة لا تقام خلال فصل الصيف. لعبت البطولة على مدار إطار زمني قضير يبلغ 29 يومًا، حيث تم لعب 64 مباراة على ثمانية ملاعب في خمس مدن. تأهل المنتخب القطري تلقائيًا بصفته المنتخب المضيف، إلى جانب 31 فريقًا تأهلوا عن طريق التصفيات. خسرت قطر جميع مبارياتها الثلاث في منافسات المجموعة الأولى، لتصبح أول دولة مضيفة تخسر في جميع مبارياتها، مما يجعلها ثاني منتخب مضيف يقصى من دور المجموعات بعد جنوب أفريقيا مضيفة كأس العالم 2010. أقيمت المباراة الافتتاحية في البطولة يوم 20 نوفمبر 2022 بين قطر والإكوادور على استاد البيت في الخور، وأقيمت المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2022، وهو يوافق اليوم الوطني لقطر.

توجت الأرجنتين بلقب هذه النسخة بعد فوزها في المباراة النهائية على أرضية استاد لوسيل ضد حاملة اللقب فرنسا 4–2 بركلات الترجيح بعد التعادل 3–3 بعد الوقت الإضافي. أصبح اللاعب الفرنسي كيليان مبابي أول لاعب يسجل هاتريك في نهائي كأس العالم منذ جيوف هورست في نهائي 1966، كما فاز بالحذاء الذهبي حيث سجل أكبر عدد من الأهداف خلال البطولة (8 أهداف). اختير قائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي كأفضل لاعب في البطولة وفاز بالكرة الذهبية. فاز إيميليانو مارتينيز وإينزو فرنانديز من الأرجنتين أيضًا بجائزتي القفاز الذهبي التي منحت لأفضل حارس مرمى في البطولة، وجائزة اللاعب الشاب لأفضل لاعب تحت سن الـ21 عامًا على الأكثر (ولد في أو بعد 1 يناير 2001).

لاقى اختيار استضافة قطر لكأس العالم 2022 انتقادات، خاصة في العالم الغربي. تركزت الانتقادات على سجل حقوق الإنسان في قطر، بما في ذلك معاملتهم للعمال المهاجرين والنساء وموقفهم من حقوق مجتمع الميم، مما أدى إلى مزاعم الغسيل الرياضي. وقال آخرون إن مناخ قطر شديد وغياب ثقافة كرة القدم القوية دليل على الرشوة بسبب حقوق الاستضافة والفساد الواسع للفيفا. أعلنت عدة منتخبات وأندية ولاعبين فرديين مقاطعة الحدث، في حين صرح رئيس الفيفا السابق جوزيف بلاتر مرتين أن منح قطر حقوق الاستضافة كان خطأ. دافع رئيس الفيفا الحالي جياني إنفانتينو عن الاستضافة. تم وصف الجدل بأنه صراع ثقافي بين الأخلاق الإسلامية والديمقراطيات الغربية الليبرالية العلمانية. وأشار آخرون إلى ذلك على أنه مثال لتراجع التأثير الغربي في كرة القدم والجيوسياسية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-